Sunday 16, Jun 2019

الخريف والخمسة أطعمة!

إنحف مع لينا   

مع بداية موسم الخريف ، يبدأ الناس دورة جديدة من حياتهم ، تاركين لهو الصيف وفوضى الرحلات و النزهات بكلّ ما فيها من مأكولات دسمة وسكرية . ويعود الكلّ الى الكدّ و العمل والطلاّب الى مدارسهم . والملفت بالموضوع أنَّ الأرض أيضاً هي جزء من هذه الدورة المتجدّدة فتقدّم لنا في فصلها هذا خمسة أطعمة في غاية الصحّة، تساعد أجسامنا على النشاط و التخلّص من السموم . وهذه الأطعمة هي :  

1 – التوت البرّي : يقدّم لنا كلّ كوب من حبّات التوت البرّي- الجميلة اللون و اللذيذة المذاق- 64 كالوري فقط . والتوت البرّي بألوانه الأحمر و الأصفر و البنفسجيّ، مصدر غنيّ بالفيتامين "أ" و "ج" و الألياف . يؤكل التوت فور شرائه - بسبب قصر عمره- بعدّة طرق سواء في المشروبات او الحلويات الخفيفة .  

2 - اﻹجاص أو " الكمثري" : تقدّم لنا كلّ حبّة متوسّطة الحجم من اﻹجاص أو الكمثري 100 كالوري وهي مصدر جيد للفيتامين "ج" و الفيتامين "ب" و البوتاسيوم والألياف . الإجاص على أنواع عديدة والمعروف هو: البارتلت ويحضّر بالعديد من الوصفات . نستطيع تناوله كلّما رغبنا بسناك حلو المذاق، لأنّه  يكبح حبّنا للسكّر وينصح بوضعه في البرّاد للاحتفاظ بقيمته الغذائية . نستطيع تشبيه اﻹجاص بالورد فكلاهما رائحته حلوة و مذاقه أحلى .   

3 - الشمّام أو " البطيخ الأصفر" : هو سناك خفيف و حلو المذاق بأنواعه العديدة و يحضّر بالكثير من المشروبات والوصفات . ولمعرفة مدى نضوج الشمّام، إستخدم أنفك ويديك، فكلّما كانت رائحته عابقة و سمعت صدى قرع يديك على قشرته، كان ناضجاً أكثر والعكس صحيح . وبذلك، تختلف قيمته الغذائية حسب مدى نضجه و لكن متوسّط 4 مربعات مقطّعة من الشمّام يعادل 60 كالوري .  

4 - الكوسى :  يقدّم لنا كلّ كوب مقطّع من الكوسى 20 كالوري فقط و 2 غ من البروتين و فيتامين "أ" و "ج" و هو فقير جداً بالدهون . قشرته طرئة ومذاقه يشبه الفستق .هو على عدّة أنواع وألوان من الأخضر الفاتح والغامق و الأصفر،... ولكن، مهما اختلف اللون يبقى أن تنتقي حبّة الكوسى الطويلة وبدون شوائب او نقاط ودبغات . ومن الممكن حفظها بالبرّاد لأكثر من خمسة أيام في أكياس حفظ الطعام الخاصّة .  

5 - التفاح الأحمر : تقدّم لنا كلّ حبّة متوسّطة الحجم من التفاح، 95 كالوري وكمية من الألياف وفيتامين "ج" و القليل جداً من الدهون . ينفع التفاح كسناك لذيذ للطلاّب في شهر العودة الى المدرسة . من الممكن حفظ التفاح بالبرّاد لحوالي الشهر، ولكن، تذكّروا المثل القائل: "تفاحة واحدة مهترئة قد تفسد كلّ الصندوق"، لذلك تخلّصوا من التفاح المفرط النضوج والذي يحتوي بقعاً و نتوءات . هذه هي أفضل خمسة أطعمة في بداية موسم الخريف و هي متواجدة بوفرة في الأسواق في هذ الفترة من السنة.. لذلك، أنصحكم بشرائها وتناولها . ولكن، تبقى حالات خاصّة مثل مرضى السكّري وقصور الكلى... ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول البعض من هذه الأطعمة كالبطيخ الأصفر الغني بالسكر والبوتاسيوم. كما وأشجّع كلّ الذين يمتلكون مساحة خضراء بجانب منزلهم، على استثمار جزء منها على الأقلّ، في الزراعة العضوية، مثلاً: لو زرعنا أثلام البندورة (الطماطم) والنعناع والبصل، تعلّمنا كيف نعتني بها وأمنّا استهلاكنا اليومي منها عند الحاجة. وهكذا تكون دورة الأرض واﻹنسان والصحة !!

  • Title: الخريف والخمسة أطعمة!
  • Posted by:
  • Date: 6:36 PM
  • Tags:
Top